الأحد، 23 يناير 2011

سعر الذهب اليوم في السودان 24-1-2011


سعر الذهب اليوم في السودان 24-1-2011

متوسط سعر جرام الدهب اليوم فى السودان بعملة جنيه سودانيالوحدةجنيه سودانيدولار أمريكىسعر الذهب عيار 24108.1343.19 $سعر الذهب عيار 2299.1239.59 $سعر الذهب عيار 2194.6137.79 $سعر الذهب عيار 1881.0932.39 $سعر الذهب عيار 1463.0725.19 $سعر الذهب عيار 1045.0518 $اسعار أوقية الذهب3363.11343.36 $اسعار جنيه الذهب756.88302.32 $اسعار كيلو الذهب108123.7243189.02 $
 
المصدر : مجلة مرسال السودانية الإلكترونية

البشير والمهدي يبحثان الأجندة الوطنية


عقد الرئيس السوداني عمر البشير لقاء لم يعلن عنه مسبقا مع رئيس حزب الأمة المعارض الصادق المهدي بحثا فيه الترتيبات في البلاد عقب الانفصال المتوقع لـجنوب السودان.
 
وطرح المهدي في اللقاء ما أطلق عليها مرارا الأجندة الوطنية التي تطالب بوضع دستور جديد للبلاد، وحل أزمة دارفور، وشكل العلاقة بين الشمال والجنوب وفق ما نقله مراسل الجزيرة بالخرطوم الطاهر المرضي.
 
وقال المهدي بمؤتمر صحفي مشترك مع نافع علي نافع مساعد الرئيس البشير إن اللقاء بحث قضايا الحريات والاقتصاد والتعاون مع الأسرة الدولية، وضرورة الاتفاق على الآلية القومية المطلوبة لتنفيذها.
 
لجان متخصصة
من جهتها أبدت الحكومة تفهما لمقترحات حزب الأمة لمرحلة ما بعد نتيجة الاستفتاء.
 
وقال نافع إن الحكومة ستدرس مقترحات حزب الأمة عبر لجان متخصصة، من حزبي المؤتمر والأمة.
 
وأضاف أنه بعد الانتهاء من دراسة هذه المقترحات سيبدأ الطرفان في دراسة آلية تنفيذها.
 
ويأتي اللقاء بعد تصعيد بين الحكومة والمعارضة التي طالبت في وقت سابق بتشكليل حكومة قومية، وهددت بالنزول إلى الشارع لإسقاط الحكومة.
 
وكانت قوات الأمن اعتقلت زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض د. حسن الترابي بعد دعوته لما سماها ثورة شعبية، بينما أكدت الحكومة أن اعتقاله جاء بعد توصلها لمعلومات مؤكدة لارتباط حزب الترابي مع حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور.

المهدي: انتخاب البشير سيشل السودان

اعتبر مرشح الرئاسة ورئيس وزراء السودان الأسبق ورئيس حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي أن القوى السياسية المعارضة لن تقبل إعادة انتخاب الرئيس عمر البشير رئيسا للجمهورية في الانتخابات القادمة بأساليب فاسدة، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى تأزيم مشكلة السلطة في السودان.
كما رأى في مقابلة مع الجزيرة نت أن انتخاب البشير "سيساهم في شلل الدولة السودانية دوليا، والحيلولة دون اتفاقية سلام دارفور، وقيام انفصال عدائي في الجنوب".
وأوضح أنه في حال نجاحه في الانتخابات فإنه لن يقوم بتسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية باعتبار أن ذلك سيقود لعدم استقرار في السودان "ولهذا يجب أن نوفق بين العدالة والاستقرار.. ولذلك لا نسلمه ولكن ليس بإهمال المحكمة ولكن بمعادلة من داخل إطار روما يقبلها مجلس الأمن ويتحرك في إطارها".

الصادق المهدي: سنعلن قرارنا بشأن المشاركة في الحكومة السودانية اليوم

الخرطوم: «مجلة مرسال السودانية»
أعلن الصادق المهدي زعيم حزب الأمة السوداني المعارض ان حزبه سيعلن قراره بالمشاركة في الحكومة السودانية اليوم. وقال المهدي الذي كان يتحدث الى عدد من الصحافيين بمنزله امس ان حزب الأمة دخل في حوار أساسي مع الحكومة لحل القضايا الأساسية والمصيرية وليس في اطار ثنائي ولكن في اطار عام وان الأيام القليلة القادمة ستكشف المزيد من التفاصيل خاصة ان هناك مفردات مشتركة حول المستقبل السياسي والدستور والحل السياسي الشامل. وأكد المهدي ان «الموضوع وصل درجة ان يناقش الحزب الموقف».
وأوضح ان المكتب السياسي سيتخذ قراره في الاجتماع الذي بدأ مساء أمس ومن المرتقب ان ينهي مداولاته صباح اليوم وستكون هناك مناقشة مكثفة وسيتخذ قراراً سيبل للحزب الحاكم.
واعتبر المهدي ان الساحة السياسية شهدت اثناء حوار الحزب مع الحكومة تحركات مهمة منها لقاء طرابلس في مطلع هذا الشهر. وقال: كان اللقاء بمبادرة ليبية في اطار المبادرة المصرية ـ الليبية المشتركة.. واستهدفت ليبيا وهي تتحرك في الفضاء الافريقي لتحقيق الوحدة الافريقية تحريك الجمود وابعاد عدم الاستقرار في السودان بحسبان السودان افريقيا مصغرة. وأضاف ان ليبيا جمعت الفرقاء السودانيين واستمعت اليهم وتشاورت معهم حول الملتقى الجامع وأجندته. وستعد مذكرة مشتركة مع مصر ترد من خلالها في اول مارس (آذار) على آراء الفصائل المعنية على أن ترد عليها هذه الفصائل في غضون شهر.
وكشف المهدي النقاب عن لقاء تم بين ممثلين لحزبه يتقدمهم هو مع علي عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية وان «اتفاقاً قد تم معه بعد حوار حول مستجدات الساحة حول سيناريوهات ايجابية في اطار ما يقرره الحزب حول الحل السياسي الشامل».
وشدد المهدي على انه حريص «على وحدة الحزب وتماسكه ومكتسباته الديمقراطية» وأوضح المهدي انه لاحظ تقارباً في المفردات والرؤى نحو الحل السياسي الشامل مع محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني المعارض ووفد من الحركة الشعبية التقاه في طرابلس.
وقال المهدي: لقد اتفقنا والميرغني (الاتحادي الديمقراطي) انه يلزمنا تأكيد اولوية الحل السياسي الشامل وتفعيله والعمل من الداخل وأولوية العلاقة بين حزبينا باعتباره رصيداً وطنياً.
وأشار الى ان وفد الحركة تحدث عن الاسلام باعتباره واقعاً لا يمكن استبعاده الا ان الوفد مع حرصه على الحل السياسي عبر عن عدم ثقته بالحكومة وقال المهدي: لقد ابلغتهم ان الفكرة كلها ان يكون هناك اتفاق بحضور دولي واقليمي.
ورداً على اسئلة الصحافيين نفى المهدي ان يكون العقيد القذافي قد استهدف في اللقاء الثلاثي امس (البشير ـ المهدي ـ القذافي) اقناع المهدي بالمشاركة او ان يكون هناك خلاف في الرؤى بين مصر وليبيا.
وقال القذافي كان حريصاً على تماسك ما تم الاتفاق عليه حتى الان بين الحكومة والأمة والا يعودا الى المربع رقم واحد وهو الاحتراب بينهما، ومصر في ذات الاطار ترى ألا يتم اتفاق شمالي يبدو عازلاً للجنوبيين.
وكانت الساحة السياسية قد تداولت طوال اليومين الماضيين وخاصة بعد ظهور المهدي وعدد من اركان حزبه في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر قمة الساحل والصحراء ان حزب الأمة قد قرر المشاركة في الحكومة وان البشير سيرجئ اعلان حكومته الجديد بعد اداء القسم (يوم الاثنين الماضي) انتظاراً لحزب الأمة.

شاب يشعل النار في نفسه بالسوق الشعبي أم درمان

شعل شاب في الثلاثين من عمره يدعى الأمين موسى النّار في نفسه أمس بالسوق الشعبي أم درمان أمام الملأ بعد أن صبّ على جسده كميات من البنزين وقال شهود عيان لـ(آخرلحظة) أمس إن الشاب كان في حالة صحية جيدة حين وقف بالسوق وأضرم النار في جسده في مشهد وصفوه بالغريب وقالوا إن عدداً من المواطنين تدافعوا نحوه عندما تطايرت ألسنة اللهب حارقة جسده محاولين إنقاذ حياته فيما أبلغ آخرون الشرطة التي هبّت لموقع الحدث وقامت بنقل الشاب لمستشفى أم درمان لإسعافه وهو في حالة وصفوها بالحرجة والخطرة ، فيما قالت مصادر أخرى فضلت حجب إسمها أن الشاب كان في حالة سكر وفتحت في مواجهته بلاغ بقسم الصناعات . وفي الأثناء اتّجهت (آخرلحظة) لمستشفى أم درمان لمعرفة تفاصيل الحادث والوقوف على حالة الشاب الصحية وفور وصولها للمستشفى علمت أنه قد تم نقله وسط حراسة أمنية مشددة لمستشفى الأنف والأذن والحنجرة بالخرطوم، وهرعت (آخرلحظة) نحو المستشفى المعني إلا أن الحراسة الأمنية المشددة منعتها من الحصول على أي معلومات حول الواقعة وحرمتها من أخذ صور للشاب وتم طرد محررها من داخل المستشفى بواسطة أحد أفراد الشرطة الذي وجهه بمغادرة المكان نهائياً وقال له إذا لم تغادر سيتحول الأمر إلى شيء آخر .

السبت، 22 يناير 2011

حركة تحرير السودان تتهم «مناوي» بالتواطؤ مع المعارضة لزعزعة الأمن




 اتهمت حركة تحرير السودان بقيادة مصطفى تيراب رئيسها السابق مني أركومناوي بالسعي لزعزعة الأمن بالعاصمة وولايات دارفور بالتنسيق مع قوى المعارضة والمجموعات التي تنادي بالخروج للشارع العام. وقال مبارك حامد دربين الأمين العام للحركة إن مناوي لديه مجموعة من الخلايا النائمة داخل الحركة والسلطة الانتقالية وبعض التنظيمات المعارضة يركز عليها في إثارة الأعمال العدائية ضد الحكومة، نافياً أن يكون للحركة جيش داخل الخرطوم كما زعم مناوي والمجموعة التي عقدت مؤتمراً صحفياً بدار الحركة وأطلقت على نفسها القيادات العسكرية للخرطوم. وأبان أن هذه المجموعة لا تمثل إلا شرذمة قليلة تتحرك بأوامر منه بغرض خلق تشويش على عملية الترتيبات الأمنية التي انطلقت خلال هذا الأسبوع، وعلى إثرها أصدرت الحركة قراراً بحل كافة المكاتب العسكرية التابعة لها بالمركز وتم تحريك كافة القوات لولايات دارفور.
من جهته أكد العقيد «م» عبد الرحمن خاطر نائب رئيس اللجنة العليا للترتيبات الأمنية بالمفوضية عضو المكتب القيادي بالحركة لـ«أس أم سى» إن هذه الادعاءات الكاذبة، التي أتت من مجموعة لا دراية لها بالحياة العسكرية والميدانية، لن تؤثر على سير عمليات الترتيبات الأمنية التي شرعت فيها الحركة بكل جدية، موضحاً أن كافة القيادات العسكرية والميدانية التابعة للحركة تتواجد حالياً بدارفور لمتابعة تنفيذ الترتيبات الأمنية، مؤكداً تماسك الموقف الميداني والسياسي للحركة.
وكشف حامد علي عن فرار أعداد كبيرة من مناصري مني أركو مناوي الموجودين بالجنوب إلى الدول المجاورة ورفضهم لمبدأ العودة للحرب، وقال إن هناك قيادات مؤثرة تم وضعها قيد الإقامة الجبرية بينهم القائد العام لجيش الحركة جمعة محمد حقّار وحذّر مبارك من تصفية تلك القيادات وحمّل الحركة الشعبية مسؤولية ما يحدث لتلك القيادات حال الإقدام على تصفيتها لأنها هي التي استضافت مناوي على أراضيها ودعا الجهات الدولية ذات الاختصاص للعمل لإجلاء القيادات الموضوعة قيد الإقامة الجبرية وطالب في الوقت ذاته قيادات حركات دارفور الموقعة على السلام بالتوحد لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة مشدداً على أهمية أن لا يستثني السلام القادم أحداً إلا من أبى وقال لـ (آخر لحظة) أمس إن حركته وضعت استراتيجية للتعامل مع المرحلة المقبلة لحماية السلام الذي تحقق ومنع أي تفلتات يمكن أن تحدث من قبل الحركات المعارضة بالتنسق مع السلطات المختصة، وأضاف أن الحركات التي هربت إلى الجنوب لن تستطيع زعزعة الشمال من خلال دارفور.

الجمعة، 21 يناير 2011

مجلس الوزراء يصدر قراراً بإعفاء سلعتي الزيت والسكر من الرسوم الجمركية



الخرطوم


أصدر مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري أمس برئاسة الأستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية وفي إطار جهود الدولة للحد من ارتفاع الأسعار وتخفيف أعباء المعيشة علي المواطنين، أصدر قرارين بإعفاء خام الزيوت النباتية من الرسوم الجمركية.
و قضى القرار الثاني بإعفاء خام السكر والسكر الأبيض المستورد من كافة الرسوم الجمركية والقيمة المضافة وغيرها من الرسوم ، من جهة أخرى وجه مجلس الوزراء بتكثيف البحث العلمي في مجال التعدين ، كما وجه المجلس عقب الاستماع لتقرير حول التعدين في السودان من وزير المعادن القطاع الاقتصادي بتقديم مقترح لتنظيم تجارة المعادن بما يدعم إيرادات الدولة وتخصيص بعض العائدات للولايات.
 كما استمع مجلس الوزراء الي تقرير حول مشاركة السودان في القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية التنموية التي عقدت بشرم الشيخ في اليومين الماضيين قدمه دكتور(جلال يوسف الدقير) وزير التعاون الدولي ، وأوضح الدقير عقب الجلسة ان المؤتمر كان فرصة للسودان لتقديم رؤيته للإستثمار العربي والضمانات والفرص الإستثمارية الجيدة بالبلاد .

الخميس، 20 يناير 2011

المفوضية: التصويت للإنفصال بدول المهجر بلغ 97 في المائه



توقعت المفوضية القومية للإستفتاء، تسليم مراكز الإقتراع بالولايات الشمالية ودول المهجر كافة، نتائج فرزها للمفوضية اليوم، وأوضحت أن تسلم مراكز الولايات الجنوبية يحتاج إلى بعض الوقت، وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة. وكشفت د. سعاد إبراهيم عيسى الناطق الرسمي باسم المفوضية، لـ «الرأي العام» أمس، عن أربع دول خارجية سلمت مراكز الإقتراع فيها نتائج الفرز، تطابقت فيها النسب ببريطانيا وكندا ومصر بحوالي (97%) لصالح الإنفصال، فيما سجلت كينيا نسبة (99.16%) للإنفصال، وقالت إن الإنفصال بحسب النتائج الحالية (وقع وانتهى). وقالت د. سعاد، إن إجمالي الولايات الشمالية التي سلمت مراكزها نتائج الفرز حتى أمس، بلغت (7) ولايات هي الجزيرة، القضارف، الشمالية، البحر الأحمر، نهر النيل، النيل الأبيض والخرطوم. وأشارت إلى أن نسبة التصويت للإقتراع بالولايات الشمالية، جاءت كما يلي: الجزيرة (55.31%) للإنفصال، و(41.42%) للوحدة، القضارف (65.88%) للإنفصال و(25.9%) للوحدة، الشمالية (67%) للإنفصال و(27.32%) للوحدة، البحر الأحمر (73.68%) للإنفصال، و(23.54%) للوحدة، نهر النيل (65.70%) للإنفصال و(36.98%) للوحدة، الخرطوم بحري (61.29%) للإنفصال و(34.62%) للوحدة، الخرطوم (54.22%) للإنفصال و(43.42%) للوحدة وأم درمان (50.6%) للإنفصال، و(46.22%) للوحدة.

راب سوداني من فرقة ناس جوطه ( دعوة للوحده )

البشير يطالب بمبادرة واضحة لإلغاء ديون السودان الخارجية .. وينتقد البطء في تنفيذ مشاريع التنمية العربية


أبدى الرئيس عمر البشير، أمله في أن تطرح القمة العربية الإقتصادية التنموية التي اختتمت في شرم الشيخ بمصر أمس، ما أسماه (مبادرة واضحة لإلغاء ديون السودان الخارجية)، المقدرة بما يقارب الـ (40) مليار دولار. فيما قررت القمة في ختام أعمالها، أن تتبنى الدول العربية مسألة إعفاء ديون السودان الخارجية بدءاً بنفسها.
ودعا البشير لدى مخاطبته أعمال القمة أمس، إلى تفعيل مبادرة البنك الدولي للعالم العربي التي أطلقها العام 2007م، وطرحها مجدداً عبر منتديات تمكن من مشاركة الفعاليات كافة، (إذ نجدها مبادرة وافية بخدمة مبتغيات خططنا القومية في مجالات التنمية). وأكد أن الدول النامية تعاني من مواجهة ديونها الخارجية وخدماتها، مما يعيق إنطلاقتها التنموية، ولفت إلى أن السودان بلد خارج لتوه من نزاع، وانه يبدو جلياً إستحقاقه ميزة المعاملة الميسرة من الدول الدائنة، وقال البشير: نتطلع إلى تقديم القمة مبادرة واضحة لإلغاء الديون عن السودان، حفزاً لجهود السلام وإعادة العمران في المنطقة. وانتقد الرئيس، البطء الذي صاحب مشاريع التنمية العربية، ومن بينها الربط العربي البري للسكك الحديدية، والربط الكهربائي العربي، ودعا لأهمية إنجاز المشاريع في زمن قياسي للإسهام في حل الأزمة الإقتصادية العالمية. وأضاف أن الأزمة تلقي بأعبائها على كاهل المواطن العربي، بما باتت آثاره الإجتماعية والسياسية جليةً للعيان، وقال: (فما أجدرنا جميعاً أن نجعل من إرادتنا معبراً لتحقيق تلك الآمال العراض، وعملاً صادقاً ودؤوباً في سبيل إنجاز تنمية مستدامة تعود بالخير على شعوب أمتنا).  
ورحب البشير، بالتغيير الذي جرى في تونس باعتباره يمثل إرادة الشعب التونسي الذي قدم تضحيات جساماً من فقد في الأرواح والجراحات وتدمير المنشآت العامة والخاصة، وقال: (لندعو شعب تونس وحكومته المؤقتة للعمل على إعادة الإستقرار وتجاوز مرارات الماضي إستشرافاً لمستقبل جديد مشرق).
وأكد الرئيس، أن السودان مقبل على إعلان نتيجة إستفتاء تقرير مصير الجنوب، وأنه ملتزم بإحترام نتائجه أياً كانت، وشدد على أن النهج القادم للحكومة، الإلتفات الكلي إلى إنشاء مشاريع تنموية عملاقة تفضي إلى طفرة إقتصادية لترسيخ قيم السلام وتعميق الإحساس به. وأكد سعي الدولة لإستقطاب كل أبناء دارفور ممن ظلوا بعيدين عن المفاوضات ليشاركوا فيها مشاركة فاعلة تضع حداً للإحتراب.
وقال د. جلال يوسف الدقير وزير التعاون الدولي، عضو وفد السودان لـ (سونا) أمس، إن القمة وتقديراً لظروف السودان أفردت له قرارات خاصة شملت محاور أساسية، وأبان أن القمة قررت أن تدعم الدول العربية جهود التكامل الإقتصادى بين شمال السودان وجنوبه (مناطق التماس)، بجانب تخصيص دعم مالي لتثبيت أركان السلام في السودان، بعد إعلان نتيجة الإستفتاء ومتابعة جهود دعم مشاريع التنمية التي تؤدي إلى الحل النهائي وطي ملف دارفور.
وفي السياق، بحث البشير، ونظيره المصري حسني مبارك على هامش القمة، تطورات الأوضاع في السودان، ومسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وقال علي أحمد كرتي وزير الخارجية لـ (سونا) أمس، إن اللقاء جرى فيه حوار مطول حول عملية الإستفتاء ومآلات المستقبل ووجه التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة.
إلى ذلك، التقى البشير، على هامش القمة، بالرئيس الصومالي الشيخ شريف. و الرئيس العراقى جلال الدين طالباني، ووجه طالباني الدعوة إلى الرئيس البشير للمشاركة في القمة العربية المقبلة ببغداد في مارس المقبل.
وكان الرئيس مبارك إفتتح صباح أمس، القمة الإقتصادية والتنموية والإجتماعية العربية، بحضور ملوك ورؤساء الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية، وممثلين عن الأمم المتحدة والبنك الدولي والمنتديات العربية للمجتمع المدني ورجال الأعمال والشباب.
وأكد البيان الختامي للقمة، ضرورة مواجهة التحديات التنموية التي لا تقل أهمية عن التحديات السياسية القائمة . وأشار إلى أن الأمن الغذائى يمثل أولوية قصوى، وأن التعامل معه سيتم وفقاَ لإستراتيجية ورؤية جديدة. وإعتبر أن مبادرة أمير الكويت ستسهم في الحد من البطالة والفقر. وأكد البيان ضرورة تفعيل مبادرة البنك الدولي الرامية لإقامة مشاريع الطرق والجسور والربط الكهربائي، ودعم المشروعات الصغيرة. ورحبت القمة بإستضافة السعودية للدورة المقبلة فى يناير 2013م. وعاد الرئيس البشير والوفد المرافق له مساء أمس إلى الخرطوم عقب إنتهاء أعمال القمة.

نواب دارفور يرفضون الإقليم الواحد


مجلس السلطة الانتقالية لدارفور خلال اجتماعه في مدينة نيالا
 
قال رئيس الكتلة البرلمانية لنواب دارفور بالمجلس الوطني حسبو عبدالرحمن إن الكتلة ترفض الإقليم الواحد، بناء على رغبة غالبية سكان دارفور، كما أنها ترفض الجمع بين منصب نائب رئيس كممثل للإقليم ورئيس السلطة الانتقالية.

وأكد حسبو في ندوة نظمها الاتحاد العام للطلاب السودانيين بمركز الزبير للمؤتمرات بالخرطوم يوم الأربعاء، رفض الحكومة إسناد منصب نائب الرئيس لشخصية منضوية في الحركات المسلحة بدارفور.
وقال حسبو إن الاتفاق بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة بلغ نسبة 98%، مشيراً إلى أن غالب أهل دارفور لا يوافقون على الإقليم الذي تطالب به الحركات.

وقال إنه لا يوجد معنى لاتفاق حسن نوايا مع حركة العدل والمساواة وإنما المطلوب التوقيع على وقف إطلاق النار لتهيئة الأجواء للتسوية السلمية والتوصل إلى حل شامل لقضية دارفور.

الوحدة الفكرية

القيادي بالمؤتمر الوطني د.الحاج آدم


ولفت حسبو إلى انعدام الوحدة الفكرية والسياسية للحركات المسلحة بدارفور حتى أصبحت 41 حركة، منتقداً إطلاق اسم تحرير السودان أو دارفور لأنه لا توجد جهة تحتل الإقليم.


من جهته دعا القيادي بالمؤتمر الوطني د. الحاج آدم إلى تجاوز الروح التشاكسية في تطبيق الاتفاق الوشيك بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، خلافاً لما ساد من خلافات في اتفاقي نيفاشا وأبوجا. وطالب الحاج آدم في الندوة بمشاركة أهل السودان كافة في حل مشكلة دارفور، مشيراً إلى أن الاتفاقيات السابقة أثبتت اهتمام الحركات بقضاياها وليس قضية دارفور.

اعتصام أسرة الترابي وتفريق محتجين


قالت أسرة زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان حسن الترابي  الذي اعتقلته السلطات إنها دخلت في إضراب مفتوح أمام مبنى جهاز الأمن إلى حين السماح لهم ولطبيبه بمقابلته.
وذكرت وصال المهدي زوجة الترابي إنها وأبناءها سيستمرون في إضرابهم حتى يُسمح لهم بمقابلة الترابي.
من جهة أخرى فضت قوات الشرطة مظاهرة لأنصار المعارضة مساء أمس كانت في طريقها لمنزل الترابي عقب ندوة سياسية نظمها التحالف دعا فيها للخروج للشارع من أجل إسقاط الحكومة، ووجه لها انتقادات حادة على خلفية زيادة الأسعار، وفق ما نقله موفد الجزيرة نت إلى الخرطوم هشام عبد القادر.
وقال القيادي بحزب المؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي في الندوة التي عقدت  بمقر الحزب بالخرطوم إن حزبه لن يقبل بعد الآن بحكومة "غير شرعية"، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية التي يقودها المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير ستصبح "غير شرعية" بعد إعلان نتائج استفتاء تقرير مصير جنوب السودان، التي من المرجح أن تكون لصالح الانفصال عن الشمال.
كما أكد السنوسي أن حزبه لن يشارك في الحكومة الموسعة ذات القاعدة العريضة، التي دعا إليها حزب المؤتمر الحاكم إذا انفصل الجنوب.

وشدد على أن الحزب سيواصل "نضاله" من أجل ا
لإطاحة بحكومة البشير، وتشكيل حكومة قومية انتقالية تهيئ
لمؤتمر دستوري لمعالجة أزمات البلاد المتفاقمة.




وأقر السنوسي بأن حزبه لديه علاقات مع الحركات المسلحة في إقليم دارفور غربي البلاد، بما فيها حركة العدل والمساواة "وهي اتصالات من أجل إيجاد حل سلمي لأزمة دارفور، وليست علاقة تنظيمية تنسيقية"، على حد قوله.

تصعيد جديد من معارضي البشير

هددت قوى المعارضة السودانية بإسقاط حكومة الرئيس عمر البشير عبر تعبئة جماهيرها والنزول إلى الشارع، وذلك بعد اعتقال جهاز الأمن السوداني زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي.
وقال القيادي في حزب المؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي -في ندوة سياسية عقدها تجمع قوى المعارضة في مقر الحزب بالخرطوم مساء أمس- إن حزبه لن يقبل بعد الآن بحكومة "غير شرعية"، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية التي يقودها المؤتمر الوطني (حزب البشير) ستصبح حكومة "غير شرعية" بعد إعلان نتائج الاستفتاء بشأن مصير جنوب السودان، التي من المرجح أن تكون لصالح الانفصال عن الشمال.
كما أكد السنوسي أن حزبه لن يشارك في الحكومة الموسعة ذات القاعدة العريضة، التي دعا إليها حزب المؤتمر الوطني الحاكم إذا انفصل الجنوب.
وشدد على أن الحزب سيواصل "نضاله" من أجل الإطاحة بحكومة البشير، وتشكيل حكومة قومية انتقالية تهيئ لمؤتمر دستوري لمعالجة أزمات البلاد المتفاقمة.
وأقر السنوسي بأن حزبه لديه علاقات مع الحركات المسلحة في إقليم دارفور غرب البلاد، بما فيها حركة العدل والمساواة، "وهي اتصالات من أجل إيجاد حل سلمي لأزمة دارفور، وليست علاقة تنظيمية تنسيقية"، على حد قوله.
دعوة للتظاهر
من جهته دعا سكرتير الحزب الشيوعي السوداني محمد إبراهيم نقد في الندوة نفسها المواطنين السودانيين إلى النزول للشوارع لمحاربة الغلاء وارتفاع الأسعار، في حين قالت القيادية في حزب الأمة سارة نقد الله إن تهديدات حزب المؤتمر الوطني لن تخيف المعارضة، التي "ستمضي قدما في برنامجها المعلن للإطاحة بالحكومة".
وبدوره أكد علي السيد ممثل الحزب الاتحاد الديمقراطي (الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني)، أن حزبه لا يقيم أي حوار مع حزب المؤتمر الوطني من أجل تشكيل الحكومة ذات القاعدة العريضة.
وأشار إلى أن حزبه ينسق مع كافة قوى المعارضة السياسية من أجل قيام "حكومة قومية جامعة ذات شرعية دستورية، تخرج السودان من أزماته المتعددة".
وفي ختام الندوة سير المجتمعون مسيرة إلى منزل الترابي القريب من مقر انعقاد الندوة في ضاحية الرياض للمطالبة بإطلاق سراحه، لكن الشرطة تصدت لهم بإغلاق الشوارع المؤدية إلى المنزل، وفرقت جموع المتظاهرين بإطلاق الغاز المدمع.
وكان جهاز الأمن السوداني اعتقل الترابي من منزله مساء الاثنين، وقال نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني، إن الأجهزة الأمنية حصلت على معلومات وصفها بالموثقة تثبت تورط الترابي بالسعي لإحداث ما سماها فتنة واغتيالات في الشارع العام.

الثلاثاء، 18 يناير 2011

إعتـــــقال التـــــــرابي


جوبا: وكالات: اعتبر الامين العام لحزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي ان قيام انتفاضة شعبية في السودان على غرار ما حصل في تونس امر «مرجح»، ورأى ان هذه الانتفاضة الشعبية يمكن ايضا ان تجنب وقوع «حمام دم».
وقال الترابي في مقابلة مع فرانس برس في الخرطوم أمس «لقد عرفت هذه البلاد انتفاضات شعبية في السابق، ومن المرجح ان يحصل الشيء نفسه في السودان» مضيفا «وفي حال لم تحصل انتفاضة قد يقع حمام دم لان الجميع مسلحون في السودان».
وحول ترجيح كفة الانفصال قال الترابي «ان السكان في حالة صدمة وقلقون جدا من تفتت البلاد»، وتابع «السودان ليس بلدا صغيرا مثل الصومال وهو معرض للوقوع في فوضى اسوأ مما هو حاصل اليوم»، وزاد: السودانيون «لا ينزلون في تظاهرات بل يقاتلون، وانا واثق من انه في حال حصلت انتفاضة شعبية فان منطقة دارفور ستشارك فيها».
من جهة أخري إعتقلت السلطات الأمنية مساء أمس الترابي وإقتاده قوة مؤلفة من سبع سيارات الي مكاتب الامن . وكان مقرراً أن يتحدث زعماء المعارضة في ندوة سياسية غداً في دار المؤتمر الشعبي حول تطورات الأحداث السياسية في البلاد

تقارب عدد المقترعين للوحدة والإنفصال فى لجنة أمدرمان الكبرى .

الخرطوم 18-1-2011(سونا) 2/istifta1.jpgأعلنت النتيجة الأولية للجنة ام درمان الكبرى التي تضم محليات امدرمان الكبرى وكرري وامبدة حيث بلغ عدد المصوتين للانفصال فيها (4838) ناخب,بنسبة 50.6% مقابل (4420) ناخب للوحدة بنسبه 46.2% وقال الاستاذ تاج السر حمز رئيس رئيس لجنة الاستفتاء أمدرمان الكبرى في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر اللجنة بمدينة المهندسين
ان عدد البطاقات الغير صالحة بلغت ( 104) بطاقة بنسبه (1.1%) أما عدد البطاقات الغير مؤشرة بلغت (199) بطاقة بنسبه (2.1%) ,و يبلغ عدد المسجلين بالمراكز البالغ عددها (35) مركز (14660) ناخب وعدد الذين صوتوا (9561) ناخبا بنسبه (65.2%) وتشير (سونا) الى ان تساوى عدد أصوات الناخبين للوحدة والانفصال يعتبر حدث نادر على مستوى مراكز إستفتاء تقرير مصير جنوب السودان بالداخل والخارج , حيث صوت بمركز رقم 1412 ( السريحة 23/42 ) لجنة امدرمان الكبرى , لكل الخيارين ب(125) صوت , بل ذهب الناخبين لأبعد من ذلك بتساوي عدد البطاقات الغير صالحة والبطاقات الغير مؤشرة بعدد بطاقاتين لكيهما .

الاثنين، 17 يناير 2011

والى الـخرطوم: العاصمة ستكون آمنة ومستقرة بعد نتائج إستفتاء الجنوب

أكد د. عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم أن الخرطوم ستظل آمنه ومستقرة مهما كانت نتيجة الاستفتاء وأن الحياة ستسير بصورة طبيعية بعد إعلان النتائج مثلما جرت الإمور أثناء فترة التسجيل والاقتراع وإعلن الخضر خلال مخاطبته امس بقاعة الصداقة وتدشين مشروعات معالجة آثار زيادة الأسعار على الطلاب وختام الموسم الثقافي الاول للجامعات والروابط الذى نظمه الاتحاد العام لطلاب ولاية الخرطوم أعلن عن ترتيبات جديدة ستتخذها الولاية فى إطار معالجات آثار إرتفاع السلع ، معلناً أنه إعتباراً من الغد سيتم تدشين الوجبة المدرسية المجانية لعدد 30 ألف تلميذ وتوزيع بطاقات التأمين الصحي المجانية للطلاب .المهندس جودة الله عثمان الوزير برئاسة الولاية اكد دعم الولاية للمنافسات التى جرت وسط 17 جامعة و14 كلية بما يسهم فى زيادة قدرات الطلاب ورفع درجات التحصيل .

د.حبيب الله المحفوظ رئيس الاتحاد العام لطلاب ولاية الخرطوم أعلن أن مشروعات دعم الطلاب بلغت تكلفتها 6 مليون جنيه بدعم من حكومة ولاية الخرطوم وتشمل إفتتاح 42 مركز خدمي متكامل يقدم خدماته للطلاب برسوم رمزية ، وأعلن د.حبيب عن زيادة الكفالة للطلاب من 42 ألف الى 200 ألف طالب بادخال طلاب الدبلومات لاول مرة وسوف يتم تسليم 600 ألف طالب بطاقة ترحيل (بنصف القيمة) وسيتم إستخراجها عبر 100 نافذة وأضاف د.حبيب أن تكلفة الوجبة المدرسية المدعومة تبلغ 1,5 مليون جنيه موضحاً أن هذه المعالجات تغطى 60% من أسر الطلاب بولاية الخرطوم والذين يمثلون 67% من طلاب التعليم العالي بولاية الخرطوم .

المعارضة السودانية تهدد باحتجاجات ضد ارتفاع الأسعار

الرئيس السوداني
حكومة البشير تسعى لمواجهة التضخم والعجز في الميزانية






هددت أحزاب المعارضة السودانية بتنظيم تظاهرات حاشدة ضد الزيادة الأخيرة في أسعار السلع الأساسية.
وأصدر ائتلاف المعارضة الذي يضم نحو عشرين حزبا بيانا هدد فيه بالنزول إلى الشارع إذا لم يتم حل البرلمان وعزل وزير المالية.


كانت حكومة الرئيس عمر البشير قد أعلنت هذا الشهر سلسلة إجراءات تقشف شملت رفع أسعار السكر ومشتقات البترول، وقالت إن هذه الإجراءات ضرورية لمواجهة ارتفاع حجم الدين ووقف تدهور الجنيه السوداني.
واتهم بيان المعارضة وزير المالية بأنه لم يكن امينا في تقديمه للميزانية،وقال مسؤول المعارضة كمال عمير ان زعماء الاحزاب سيجتمعون يوم الاربعاء للتخطيط لاحتجاجات الشوارع قائلا انهم "مستعدون للقتال من اجل التغيير ويعدون من اجل ثورة شعبية".
ويعاني الاقتصاد السوداني من أزمة شديدة، ويقول محللون إن الخرطوم تنفق مبالغ كبيرة على الدفاع في الوقت الذي تزيد الديون نتيجة ارتفاع الواردات لتغطية الانخفاض في الانتاج المحلي مما ادى الى نقص في العملة الاجنبية وزيادة التضخم.




وتتزامن تهديدات المعارضة في الخرطوم مع الترقب السائد لنتائج استفتاء تقرير مصير جنوب السودان والمرجح أن تؤيد انفصال الجنوب عن الشمال.
وكانت معظم أحزاب المعارضة السودانية قد قاطعت الانتخابات التي جرت في أبريل/نيسان الماضي وحقق فيها حزب البشير فوزا كبيرا واغلبية في البرلمان مما يسمح لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بتغيير الدستور اذا انفصل الجنوب.
واتهمت المعارضة حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالتلاعب على نطاق واسع،وقال مراقبون ان الانتخابات لم تف بالمعايير الدولية.
وقد حذر الحزب الحاكم من أنه لن يتم التسامح مع احتجاجات الشوارع. وتنحي الخرطوم باللائمة في مشكلات البلاد الاقتصادية على الازمة المالية العالمية والتكهن بشأن انفصال الجنوب.
يشار إلى أنه بعد الإطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، بدأ شبان سودانيون حركة احتجاج على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت ودعوا الناس الى الوقوف خارج منازلهم يوميا في الساعة السابعة مساء.
واجتذب هذا الحدث اكثر من الفي عضو على موقع فيسبوك في يومه الاول.
يشار إلى أن احتجاجات شعبية اطاحت عام 1985 بالرئيس السوداني السابق جعفر النميري.

الأحد، 16 يناير 2011

قصة نجاح : حملة وحدة السودان علينا (2)




بسم الله الرحمن الرحيم
نكمل اليوم بقية القصة 

يمكنكم الاطلاع علي البداية من هنا

..

عضوية الحملة:

بفضل الله وجد الجروب علي الفيس تفاعل كبير كان نتاجه التواصل مع معظم الجروبات الاخري المشابهه..تمكنا بحمدالله اما من لاتصال بهم تلفونياٌ او ملاقاتهم لتنسيق الجهود و تبادل الافكار خصوصاٌ مجموعة سودانا واحد ما دايرين انفصال  فرانسيس و ساره عووضة الجروب الذي  سبقنا بالعمل علي ارض الواقع عبر اقامة لقاءات تنسيقية منذ 2009 و تفاعل طيب كذلك من جروب وطن واحد واطن واسع ناظم حسين وجروب انا سوداني أحمد شبرين و جروب السودانيون ايجابيون  محمد فتح الرحمن  و السودان البلد الواحد محمد يوسف حمدالنيل 

تحقق لنا في الحملة تواصل  و تعاون مع  شباب من:

الولايات كوستي + مدني (محمد حسان)+  ملكال + جوبا (أ.عبدالله) خارج السودان قطر (أحمد مرسال) +السعودية (وليد صالح) + مصر (أحمد صابر)


اللقاءات التنسيقية :
عقدنا لقاءات متواصلة اسبوعية علي مدي شهرين في نادي الاسرة بالخرطوم2 كانت تتم لها الدعوة عبر الفيس Event ووجدنا فيها استجابات متفاوته


فعالية مليون بصمة من اجل الوحدة
طرحت الفكرة منذ البداية مليون توقيع من اجل الوحدة ثم تغيرت لتكون بصمة تفادياٌ لأحراج نسبة من اخوتنا الجنوبين الغير متعلمين شبيه بجمع توقيعات التضامن مع الاقصي ثم اتفاقنا لتكون الحملة عبر كبونات (دفاتر صغيرة) كل كبون به 100 بصمة.

تمكنا من طبع عدد كبير من الكبونات بداية تم توزيع دفترين لكل شخص في فريق ادارة الحملة ليعمل عليها بين معارفه و اصدقائه و انتهت في فتره بسيطة لنعمل ثانية علي طبع عدد اخر بالاضافة الي الحبارات للبصم عليها و استلم العديد كبونات عمل فيها في المؤسسات و الجامعات و ارسلنا عدد الي الولايات ود مدني و عدد الي خارج السودان قطر . 




رموز المجتمع
للترويج لفعالية مليون بصمة من اجل الوحدة اتجهنا لرموز المجتمع املاٌ في ان يكون ذلك دافعاٌ لان يصل صوت الحملة الي وسائل الاعلام المختلفة واهتمامنا جداٌ في اختبارنا لرموز المجتمع المشاركين في الحملة مختلفين في الانتماءات و من مجالات مختلفة فكان ان  تفاعل معنا   كل من :

رئيس حزب الامة الصادق المهدي + برلمانية من المؤتمر الوطني + برلمانية من الحركة الشعبية + الشيخ  المقرئ الزين محمد احمد + الشيخ سنان قريب الله النجم + الممثل الكوميدي طارق الامين + الشاعر المعروف محجوب شريف + الشاعر بشير محسن + وزير الدولة ابوبكر دينق


و علي مستوي المدارس
بمجهودات مقدرة من هبام ابراهيم طرحنا فكرة المليون بصمة علي عدد من ادارات المدارس و استجابة عدد كبير منها كان البرنامج ان تتم مخاطبة الطلاب في طابور الصباح بكلمات بسيطة عن اهمية الوحدة ثم توزيع الكبونات علي كل فصل و العودة لاستلامها بعد يومين فكانت:
-      مدرسة الكمبوني بالسوق العربي
-      مدرسة ابن بيضاب
-      مدرسة الرسالة

التنسيق مع وزارة التربية:
اتصلنا بمدير النشاط الطلابي بوزارة التربية حتي تتوسع فكرة الحملة عبر دعم الوزارة لتسود كل المدارس في الخرطوم و الولايات و لكننا لم تتكلل الخطوة بالنجاح


نقاط سريعة:
حملة وحدة السودان علينا نجحت في نفل العديد من الافكار و الرؤي من جروب الفيس لتطيبقها علي ارص الواقع لتكون بذلك اكثر الحملات تفاعلاٌ مقارنة بكل الجروبات التي نشات داعية للوحدة علي الفيس بوك.
*  ان تفاعل الشباب مع  الحدث Event وعددهم لحضور ه لا يعبر حقيقة    عن الاعداد المتوقعة لحضور الفعالية فعليلاٌ ..فنصيحتي لكم ان لا تعتمدوا علي ارقام الـ Attending في التربيب للاحداث.
* برغم الدعوة الرئاسية لجميع المؤسسات للعمل للوحدة الا اننا لم نحد تفاعل و استجابة تذكر من الوزارات و المؤسسات التي طرحنا الفكرة عليها

Roy Tanck's Flickr Widget requires Flash Player 9 or better.

Get this widget at roytanck.com




شكر و تقدير

شارك في هذه الحملة من علي البعد الكثيرون من الاصدقاء داخل و خارج السودان بالتأييد أو بالافكار أو العمل وفي فعالية مليون بصمة الكثير من الطلاب الجامعيين و طلاب المدارس و المعلمين.جزاكم الله كل خير و تقبل الله منكم .

خبر وصلني الان وتاكيد بنسبة 99 % عاااجل

سوف يتم اندماج قريبا جدا جدا
بين المؤتمر الوطني + المؤتمر الشعبي 
عودة الجبهة الاسلامية مرة اخرى

السبت، 15 يناير 2011

قـصـة نجاح: حملة وحدة السودان علينا (1)


هي حملة اعلامية تطوعية مستقلة 


المكان: الخرطوم


المدة الزمنية: يونيو 2010 الي سبتمبر2010


اهداف الحملة:

-      بث روح التفاؤل بامكانية حدوث الوحدة

-      تحريك عامة الشعب للعمل الايحابي تجاه وحدة البلاد.


بداية القصة:

اشتعلت فكرة عمل حملة تحاه وحدة بلادي عقب انتهاء الانتخابات القومية ابريل2010 وبعد ان وضحت معالم الانفصال عند انسحاب نواب و مرشحي الحركة للترشح في الولايات الشمالية ومن رئاسة الجمهورية ثم تبلورت الفكرة بعد ان طرحتها علي اصدقائي عبدالعظيم سليمان و الامين جعفر و استطعنا بعد جلسة مطولة في منزل عبدالعظيم لوضع الخطوط العريضة لتنفيذ الحملة.


الانطلاقة عبر الفيس بوك:

و بالطبع لم نحد افضل من البداية الا عبر الموقع الاجتماعي الشهير الفيس بوك ..تم تأسيس جروب بأسم الحملة ووضعنا به الافكار الاولية و مقترحات العمل و كان يتم به الاعلان للقاءات الاسبوعية التي تتم علي ارض الواقع عبر وضع  Event بمكان و زمان اللقاء و بحمدالله وجدنا تفاعل كبير من مستخدمي الفيس بوك حتي فاق عضوية الجروب 1000 عضو و نجحنا في التواصل مع مجموعات في الولايات و خارج السودان كفريق للحملة



فريق ادارة عمل الحملة:


الامين جعفر            عبدالعظيم سليمان       وفاء عامر          محمد صديق 


الصادق عيسي        هيام ابراهيم                 محمد يونس            احمد مرسال


ناظم حسين            وائل مبارك



خطة  العمل :

تم وضع تصور كامل و خطة واضحة تتكامل مع كل الفئات و الجهات لتنفيذ حملة اعلامية تصل كل السودان بأسلوب منهجي متسلسل بداية تم وضع هيكلة لادارة الحملة تتكون من لجنة عليا تتكون من 5 اشخاص خامسهم هو منسق الحملة (المدير) يعمل معه فريق السكرتاريا و يندرج تحتهما فريق الاعلام و فريق التدريب و فريق العضوية و فريق العلاقات العامة  ..و تم وضع مهام وطبيعة كل فريق.


الخطوة الثانية كانت بتحديد وسائل لتنفيذ الحملة عبرها و تم وضعها بناءاٌ علي افكار الشباب في تنفيذ حملة اعلامية بأحتراف و بصورة شبه كاملة و هي : اقامة معارض متنقلة+ عمل محاضرات عامة+ اقامة دورات تدريبة +تنظيم رحلات توعية لجنوب السودان + انتاح مواد اعلامية + تفعيل رموز المجتمع .


الخطوة الثالثة كانت بتحديد الجهات و الفئات المستهدفة  و كانت : منظمات المجتع المدني + الروابط و الاتحادات الطلابية + المدارس الثانوية + المراكز الثقافية + البرلمانييون+ الفنانون .




 " رأينا نحن كشباب ضرورة مشاركتنا في هذه القضية المهمة لوطننا الحبيب السودان ولكل للسودانين و التي سيترتب علي اثرها مصير شعب و حياة مجتمع.. فنحن في زمن يدعو فيه الجميع عالميا للوحدة والنقاط المشتركة التي تساعد علي القوة وتحقيق الأهداف , لذا كانت حملة وحدة السودان علينا ..الله يتمو لينا 

و للقصة بقية ....